من ذا الذي قدّدَ البيان؟!

“خذوا حذركم وانفروا! فثمة فتاة مزعِجة تجوب البلد لتلتقط أخطاءنا اللغوية.”

حقًا؟ هل أنا مزعجِة؟ في الحقيقة وللأمانة اللغوية، أنا مُزعَجة [بفتح العين] من القذى اللغوي الذي يهاجم أعيننا ليلَ نهار دون رقيب.

– مَن ذا الذي قدّد البيان؟! لـ حياة الياقوت.

.

ناهيكُم عن كونِ اسم الكاتبة نفسه أعلى الغلاف -مُشجعًا على أن أقرأه، فقد كانت الكلمات الأولى الثائرة في مقدمةِ الكتابِ مُشجعة على أن أكملَ القراءة حتّى النهاية؛ شاعرةً بها تحملُ قصدًا و وجهةِ نظرٍ أقوى من ألّا ألتفت إليها، بكل هذا الاقتناع و كل هذا التأكد و مقدارِ هذا الغضبِ و اللوم.

و بغضِّ النظرِّ عن اكتشافي لكونِ القواعد في استخدام فاصلاتِ الكتابة غير مبنيّة على أساسٍ اتفق عليه علماءُ المجال (إذ ليسَ من المعقولِ أن يكونَ هناك علماءٌ في مجالِ تشكيلِ الكلماتِ بالفاصلاتِ و النواقط) ، فقد التزمتُ بعد قراءتي لهذا الكتابِ بعدةٍ من الآراء التي أدلت بها المُؤلفة بناءً على وجهاتِ نظرٍ مُنمّقة بشدة.

الكتابُ مقسّم إلى ثلاثةِ أجزاء،  الفصلُ الأول: مُختارُ الأخطاء، و فيه قامت الكاتبة بتصويرِ بعضِ الأخطاء الشهيرة أعلى تصاميم الدعاية للمنتجات، و الفصلُ الثاني:  أخطاء إملائية و فيه مقالاتٌ مُبسطّة عن بعض القواعدِ الإملائية التي عادةً ما يخطئُ بها الكتبَة، بأسلوبٍ مُيسَّر، تليها أمثلة مُصورة أيضاً من أعلى تصاميم المُنتجات، الفصل الثالث: الترقيم و التسقيم، و فيه الإخبارُ عن قواعد الترقيم و خلافه.

– اضغط الصورة لتصل إلى صفحة الكتاب : ) –

 أكثرُ ما أعجبني في هذا العمل هو القِسم الثالث؛ لأنني مُطلعة على مادة الكتاب أثناء سنواتِ داستي المُطوّلة، عدا هذا الجزء الذي يخصُ الترقيم!

قالت الكاتبة أن النقطة و الفصلة تأتيان بعد الكلمة تمامًا و لا يوجد بينهما مسافة، و كذلك الفاصلة المنقوطة [؛] وعلامة الاستفهام و علامة التعجب -وقد أسمتها علامة الانفعال- ، وأيضًا النقطتان الرأسيتان و الشرطة [-] و الشرطتان [-جملة-]، وعلامتا الاقتباس و علامتا التنصيص.

أضافت أن قوسيّ القرآن الكريم ( ) و القوسين الآخرين [ ] يضمّانِ ما يداخلهما فلا يجب أن تفصل أحدهما عن أول الجملة أو آخرها مسافة، بل المسافة تكونُ بعد و قبل القوسين،  كذلك لا مسافة قبل الخط المائل أو بعده [/].

 – تستخدمُ الشرطة و الخط المائل في الفصل بين الأرقام -كأكثر استخداماتها- في التواريخ أو المواعيد و خلافه: 1- 11-2011. 17/17/2017 ، مع مُراعاة عدم تركِ أيَّ مسافات.

– الفاصلة المنقوطة تستخدمُ في حالتين:

-1-

“في حال تداخل الفواصل المستخدمة
للتعداد والفاصلة التي تفصل بين قسمي
الجملة يمكن استخدام الفاصلة المنقوطة
كبديل للفاصلة الأخيرة.

حصل على جائزة التدريس المتميّز،
وجائزة مركز الأبحاث المخصصة لأفضل
بحث، وجائزة أفضل مدرّس في منطقته؛
ولم ينفعه كل هذا في الحصول على
وظيفة.
إذا خففت من طعامك، ومارست الرياضة،
وشربت قدرًا كافيًا من الماء؛ ستحصل
على قوام رشيق.”

-2-

“الوصل بين جملتين كاملتين كان يحق لنا
أن نفصلهما بنقطة، لكنّ معناهما المترابط،
أو وجود علاقة سببية بينهما يبيحان لنا
اللجوء إلى الفاصلة المنقوطة. ويشترط في
الفاصلة المنقوطة عدم وجود حرف عطف
يربط الجملتين وإلا كنّا استخدمنا الفاصلة
في هذه الحالة كما ورد آنفا.

بقيت أعمل وحدي؛ غادر جميع زملائي
في إجازاتهم السنويّة.
مات البطل؛ سيخرجُ اللصوص من جحورهم.”

– علامة الانفعال/التعجب، هي علامةٌ توضع للدلالة على أيّ نوعٍ من المشاعر لا إحساس التعجّب فقط، و يكفي كتابة علامة واحدة للدلالة على قوة هذا الشعور، أي أن هذه الكتابة خاطئة: [!!!!!!!].    أودُ القولُ أنها لم تُفلح في إقناعي بالشطر الثاني من القاعدة ؛ إذ عندما يتعلقُ الأمرُ بالانفعالِ لا أمتلكُ نفسي P=!

– لا يجوزُ كتابة أكثر من نقطة واحدة كفاصلة، فهذا عملُ الفاصلة و هو أمرٌ بديهيّ؛ فهذه العلامة [….] تسمّى بعلامةِ الحذف، فعندما يريدُ كاتبٍ أن يقتبس شيئًا عن أحد دونَ إدراجه كلّه يأتي بما يريدُ و يبدلُ ما حذفه بـ[..] -أو كما يريدُ من أعداد النقاط : )-، إذًا فكتابة نقطة وحيدة لإنهاء الجملة هو الاستخدام الوحيد الصحيح للنقطة.

– التنوين، بسببِ هذه الملاحظة صرتُ أدققُ في ترجمةِ الأفلامِ جيدًا لأرى ما إن كانت القاعدة معروفة، فوجدتُ أنَّ  البعضُ يسيرُ عليها و المعظمُ جاهلًا لها، و كنتُ أضيفُ التنوينَ في كتاباتي الإلكترونية على اللام في الكلمة المُنتهية بألفٍ و لام، فكانت تظهرُ هكذا: قبلًـا، و لم أكنُ أعلمُ أن هذا هو الصواب. يُضافُ التنوينُ إلى الحرفِ قبل الأخيرِ في الكلمة، لا على الألف أو الهمزة الأخيرتين أو على الحرف الأخير بوجهٍ عام، و استدلّت الكاتبة على ذلك بالمُصحف العثمانيّ.

-التنوين في المصحف قبل الحرف الأخير-

– ترفضُ الكاتبة عدم وجود مسافة بين الكلمتين، و هو ليسَ أمرًا بديهيًا لتكون الإشارة إليه استهانة بالقرّاء ؛ فهي ترى أن ما سادَ كان نزع المسافة بين كلمتين مثل: [عبد الله] و [طويلة الأجل]، مرفقًة مثالًا بالصُور.

– ترى أن الواو العاطفة والمُفردة -أي الغير عاطفة عمومًا- يجب إلصاقها بالحرف التالي لها، و هو ما أعتذرُ منها لأجلِ عدم قدرتي على تحقيقه حتّى الآن ! -رُبّما مُستقبلاً : )-.

– لا تكتبُ نقطة بعد علامتيّ الاستفهام أو التعجب؛ لأن وظيفة النقطة إنهاء جملة وإلقائها في ثوبِ الخبرية، أما علامة الاستفهام فتلقيها كاستفهامية ونتهيها على هذا الحال، و التعجب لها نفس الوظيفة في الإنهاء على التعجب.

– تشجّع الكاتبة على إرفاقِ ما تسمّيه بعلامات المشاعر: 🙂 ، 😦 ، P:  ، 😐 ، [ما نسمّيه نحنُ ابتسامات] بين الكلام لتوضيح التعابير و الغرض من الجملة، و أرفقت كميّة مناسبة من العلامات في الكتاب.

– كما تُشدّدُ على استخدامِ الشدّة و الفتحة و الكسرة إن كان الاستغناءُ عنهنّ يغيرُ معنى الجملة، و قد جائت بمثالٍ لطيفٍ عن قسم الرجيم -أي الحمية- ، و استعاذت بالله من الشيطان الرَجيم  .

 -الكاتبة حياة الياقوت-

أخيرًا، أنا أحببتُ هذا الكتاب، حياة الياقوت و كمَا قلتُ عنها في مُراجعتي قبلًا: كاتبة جميلة، و مُثقفة، و صلبة الطّين!

حمّل الكتاب من هُنا : اضغط

2 تعليقان to “من ذا الذي قدّدَ البيان؟!”

  1. تسنيم Says:


    قالت الكاتبة أن النقطة و الفصلة تأتيان بعد الكلمة تمامًا و لا يوجد بينهما مسافة، و كذلك الفاصلة المنقوطة [؛] وعلامة الاستفهام و علامة التعجب -وقد أسمتها علامة الانفعال- ، وأيضًا النقطتان الرأسيتان و الشرطة [-] و الشرطتان [-جملة-]، وعلامتا الاقتباس و علامتا التنصيص.

    أضافت أن قوسيّ القرآن الكريم ( ) و القوسين الآخرين [ ] يضمّانِ ما يداخلهما فلا يجب أن تفصل أحدهما عن أول الجملة أو آخرها مسافة، بل المسافة تكونُ بعد و قبل القوسين، كذلك لا مسافة قبل الخط المائل أو بعده [/].

    سبحان الله كنت عازمة على أمر [لا مسافات بين الفواصل والكلمات] ده من مدّة، ولكن حين التطبيق بستهين!
    بالرغم إن عند اللغة الإنجليزية الأمر مُطبَّق دائمًا.

    شكلي هنوي عليه من جديد، بهمّة هذه المرّة =).

    غبي أوي إنّي أقول إن المدونة رائعة، وحبيتها جدًا 3>!

    • شجرَة Says:

      المدوّنة صنفت البوست على إنه سبام =(!
      مش عارفة أقولّك إيه يا تسنيم =(((((، وحشتييييييييييني اوي =)))))))))!

      & أنا بجد بجد بجد سعيدة إنك جيتِ هنا 3>.
      & برضو سعيدة إنك هتنوي معايا تشجعيني P=

      وحشتيني =)
      3>

Have a say :

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: